أهم أدوات تنظيف المنزل للحصول على بيت لامع في 3 ساعات

أهم أدوات تنظيف المنزل للحصول على بيت لامع في 3 ساعات

يُجسد المنزل شخصية صاحبُه، فكلما كان مرتب ومنظم كنت أنت شخصية هادئة متزنة، إن المنزل النظيف يعطي شعور بالراحة ويقضي على التوتر فتتحسن الحالة المزاجية.

بالإضافة لانتشار البيئة الصحية في أرجاء المنزل، مما يضفي شعور الثقة بالنفس والقدرة على العمل، ومن هنا جاءت أهمية الحفاظ على المنزل بشكل دوري.

عليك بالحفاظ دائمًا أن يخلو بيتك من الأتربة باستخدام أدوات تنظيف المنزل، والحرص على التخلص من النفايات خارج المنزل باستمرار، ومتابعة عمل الصيانة الدورية للمنزل خاصة للأماكن الرطبة.

تنظيف المنزل في 3 ساعات

أهمية الاعتناء بـ المنزل بشكل دوري

اهتمامك وحرصك هو أولى خطوات البعد عن زيارة الطبيب، فالبيت الذي تدخله الشمس ويجدد الهواء داخله بشكل يومي يفر منه المرض، ولما كانت أهمية تنظيف المنزل باستمرار ومنها:

  • النوم الهادئ دون قلق وذلك حينما يكون السرير مرتب ورائحة الأثاث تساعد على الاسترخاء، فالفوضى ووجود قطع متناثرة في كل مكان يضفي حالة من التوتر.
  • الحرص على التهوية الجيدة للقضاء على الميكروبات وبعض الحشرات الطائرة مثل البعوض، كما أن عدم التهوية يؤدي لظهور بعض الروائح الكريهة مثل العفن.
  • حماية الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة، وذلك من خلال التنظيف المستمر للقضاء على الميكروبات التي يمكن أن تصيبهم بالمرض.
  • الأطفال الصغار دائمي العبث بكل محتويات المنزل أولها الأرض والأثاث، لذا نحرص على تطهير الأرضيات بشكل مستمر للحفاظ على صحتهم.

أهم أدوات التنظيف الرئيسية في بيتك

ولأن الاستمرار في الحفاظ على بيت نظيف يحتاج إلى الكثير من الوقت والمجهود، لذا كان لابد من وجود أدوات تنظيف المنزل، وبعض المواد الفعالة التي تساعد على إنجاز المهام في أسرع وقت وأقل مجهود.

  • قطع من القماش متعدد الاستخدامات: أولى أدوات التنظيف التي يجب الحرص على توفرها بمقاسات مختلفة.

منها قطع كبيرة تستخدم في تنظيف الأتربة والتجفيف وأخرى صغيرة تستخدم في تلميع الأسطح المختلفة، ويجب أن تكون من خامة قطنية حتى لا تعمل على تجريح الأثاث والأسطح.

  • لا يمكن الاستغناء عن المكنسة اليدوية: بالرغم من وجود المكنسة الكهربائية إلا أن وجود المكنسة اليدوية يُمكنِك من التنظيف في أي وقت دون الحاجة لترتيبات مسبقة.

كما أنها متوفرة بأشكال عديدة منها ذات الفرشة الناعمة وتستخدم في تنظيف الأرضيات، وأخرى خشنة لتنظيف السجاد والموكيت.

  • الدلو والممسحة اليدوية: يوجد في كل منزل فاحرص على اختيار دلو خفيف، وسهل الاستخدام، بعضها يأتي بممسحة خاصة.

تعددت أشكال الممسحة اليدوية فبعضها يستخدم رشاش للمسح والتجفيف في نفس الوقت، كما يمكن إضافة إحدى مواد التعقيم.

  • اختر الفرشاة المناسبة: تتعدد أشكال وأحجام الفرشاة وفقًا للاستخدام، اختيار فرشة ذات يد طويلة يريح في الاستخدام، وهي من أهم أدوات تنظيف الأرضيات.

كما يعد الجاروف والفرشاة الخاصة به أهم فرشاة لتجميع القمامة أثناء التنظيف، وينصح بغسلها ووضعها في الشمس بعد كل مرة يتم فيها التنظيف.

  • مواد تنظيف أساسية داخل كل منزل: أهمها الكلور، الصابون السائل، معطر الأرضيات والملمع سواء كان للزجاج أو الأخشاب كذلك الأرضيات.

كيفية تنظيف أثاث المنزل

للشعور بالراحة في منزلك والجلوس في المكان المفضل لك لن يتم إلا بوجود أثاث لامع ورائحة طيبة، رغم اختلاف الأذواق في اختيار شكل الأثاث داخل كل منزل ولكن لا يخلو بيت من الأثاث الخشبي.

بعض منها مزود بالقماش أو الجلد ولكل منها طرق للتنظيف والتلميع للحصول على نتيجة مرضية، خصوصًا بتعرضها للبهتان مع مرور الوقت وكثرة الاستخدام والتنظيف.

أثاث مصنوع من القماش

الأقمشة القطنية هي المفضلة دائمًا لما يصاحبها من راحة خصوصًا في فصل الشتاء، ولكن لسهولة التنظيف فيعد استخدام الأقمشة الصناعية هي الأفضل لسهولة التنظيف.

أثاث من القماش

يمكنك استخدام قطعة من القماش في التعامل مع الأتربة، قم بملء إحدى رشاشات التنظيف بالماء، ومن ثم إضافة ملعقة من الصابون السائل والقليل من الخل.

قم برش السائل على القماش الموجود بالأريكة واستخدم إحدى قطع الإسفنج لإزالة البقع، ويمكن إضافة معلقة من الصودا في حالة البقع العنيدة.

 الجلد في أثاث المنزل

أثاث مصنوع من الجلد

إضافة الجلد للأثاث يعطي شعور بالفخامة، ولكن هناك قلق دائم حول عملية التنظيف، قم بإزالة الأتربة بشكل دائم ثم قم بصنع خليط من عصير الليمون وزيت الزيتون.

هذا الخليط يساعد على التنظيف والتلميع لما لليمون من فوائد في التنظيف والتعقيم، كما يعمل زيت الزيتون على طراوة الجلد مما يطيل من عمره.

في حالة وجود بقع عنيدة أو صعبة ينصح باستخدام الخل بدلًا من الليمون لما له من تأثير قوي في إزالة البقع.

الخشب وجمال الأثاث

الأثاث الخشبي من النوعية المعمرة داخل أي منزل لذا يحتاج عناية خاصة، لذا عليك الاهتمام بالتهوية الجيدة حتى تتجنب الروائح الكريهة.

أثاث من الخشب

قم بإزالة الأتربة باستخدام إحدى قطع القماش المخصصة لذلك، ومن ثم اختيار بعض المواد التي تساعد على التنظيف، وجود الخشب بمساحات كبيرة في المنزل سيجعل استخدام المنظفات الكيميائية مكلفة.

كما أن نوع الخشب يستلزم استخدام الطريقة المناسبة في التلميع والتنظيف.

أولًا: الخشب المطلي

ضع القليل من صابون الأطباق في كمية قليلة من الماء، ثم استخدم إحدى الفرش الناعمة وقم بفرك الخشب جيدًا على أن تقوم بتجفيفه سريعًا فور الانتهاء.

ثانيًا: الخشب غير المطلي

قم بارتداء القفازات ومن ثم ضع القليل من الخل والصابون السائل، استخدم فرشاة يدوية سهلة الاستخدام يمكنك التحكم فيها أثناء الفرك للقطع الخشبية.

تستخدم هذه الطريقة مع القطع الخشبية من دون طلاء، ويستمر الفرك حتى يتم التخلص من البقع ويجب أن يترك الأثاث في تهوية جيدة حتى يجف.

كيفية التغلب على روائح الأثاث

الأماكن المغلقة مثل الأدراج والدواليب قد تتسبب في وجود بعض الروائح، لذا فالتنظيف المستمر والتهوية الجيدة يساعدان في الحفاظ على رائحة جيدة بالإضافة لاستخدام بعض المعطرات الخاصة بالمنزل.

الخلاصة

الحرص على نظافة منزلك هو أولى خطوات الاسترخاء والرغبة في الجلوس بالمنزل، لذا احرص دائمًا على وجود أدوات التنظيف الرئيسية.

عليك باستخدام المنظفات الطبيعية لما لها من دور فعال في الحفاظ على الأثاث كما أنها رخيصة الثمن، يجب عليك الحرص عند القيام بعملية التنظيف باختيار المواد والأدوات المناسبة وفقًا لنوع الأثاث.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

كيف يمكن تنظيف الجلد في الأثاث؟

خليط من الليمون وزيت الزيتون كما ينصح بإضافة الخل في البقع العنيدة.

ما هي أهم أدوات تنظيف المنزل الأساسية؟

  1. قطع قطنية من القماش
  2. المكنسة اليدوية
  3. الممسحة اليدوية
  4. بعض مواد التنظيف

كيف يمكن الحصول على بيت لامع؟

  • التنظيف المستمر
  • التهوية الجيدة
  • استخدام أدوات التنظيف المناسبة
مقالات ذات صلة
أضف تعليق: